jfhd

قابل د الجندان

د. بدر الجندان هو استشاري في جراحة الوجه والفكين. حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1998. تم ابتعاثه في عام 2001 إلى كندا حيث..

قراءة المزيد

time icon

ساعات العمل

يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع
من الساعة 5 إلى 8 مساء
مستشفى الروضة العام الدمام
+9660138346555


يوم الخميس من كل أسبوع
من الساعة 6 إلى 8 مساء
مركز المشفى الصحي - الخبر
920000981


write icon

تسجيل المرض

تستطيع ملء الاستمارة بشكل آمن لدينا عبر الإنترنت من خلال تسجيل المرضى بعد إكمال النموذج يرجى التأكد من أن تضغط على زر إرسال في الآسفل لترسل لنا المعلومات الخاصة بك تلقائيا في زيارتك الأولى إلى مكتبنا سيكون لدينا استمارة مكتملة متاحة لتوقيعك وتأكد أننا حريصيين على أمن وخصوصية البيانات الشخصية الخاصة بك...

قراءة المزيد

  • partners 01
  • partners 02
  • partners 03
  • partners 04
  • partners 05

جراحة الفكين التصحيحية تسمى أحيانا "التقويم الجراحي" ، فكما أن طبيب التقويم يصحح موضع سن أو أكثر ، فإن جراح الوجه والفكين يقوم بتصحيح موضع فك أو الاثنين ، ولأن هذه العملية يصحبها تغيير في موضع الفك ، فإن موضع الأسنان التي يحتويها هذا الفك سيتغير حتما ، لذلك ففي معظم الحالات يستوجب الأمر علاجا تقويميا.  
ويجري ذلك النوع من العمليات لحل كثير من المشكلات الوظيفية والجمالية التي يخلفها تشوه الفكين او أحدهما أو عدم تلاؤم الفكين السويين عندما لا يجدي العلاج التقويمي وحده نفعاً.

من هم بحاجة هذا النوع من الجراحات عادة يعانون من عدم انطباق الفكين أثناء الإطباق أو انطباقهما بدون تناسق أو بترتيب غير صحيح ، إما لأن أحدهما أكبر حجما من الآخر أو متقدم عنه (بارز للأمام) أو متأخر (متراجع للخلف) أو لسبب يتعلق بالأسنان ، مما يؤدي إلى مشاكل أثناء المضغ والتحدث ، بالإضافة إلى المظهر الغير مستحسن و صعوبة المحافظة على
نظافة الفم والأسنان ، ويمكن تلخيص تلك العواقب في النقاط التالية:

  • مضغ الطعام بصعوبة
  • الشعور بصعوبة بلع الطعام
  • عدم القدرة على نطق بعض الحروف
  • حدوث فراغ بين الأسنان العلوية الأمامية والأمامية السفلية عند الإطباق
  • عدم التماثل بين جانبي الوجه
  • بروز الفك السفلي وتقدمه على العلوي
  • بروز الذقن
  • عدم اطباق الشفتين وظهور جزء من الأسنان الأمامية



أنواع الجراحات التصحيحية للفكين:

جراحة الفك العلوي التقويمية - جراحة الفك السفلي التقويمية - جراحة الذقن التصحيحية

الجراحة التصحيحية للذقن : 

وفي هذا النوع من الجراحات يتم تعديل وضع الذقن إما بتحريكه للأمام أو للخلف.. أو تحريكه لأعلى إذا كان طويلاً أو للأسفل إذا كان قصيراً, ويتحدد ذلك بقدرة المريض على إطباق شفتيه في وضع مسترخي وبالمظهر العام للوجه والذقن.

مرحلة ما قبل الجراحة :

العلاج التقويمي : قد يسبق الإجراء الجراحي علاج تقويمي يستغرق عادة ما بين 6-18 شهرا يتم فيه تعديل أوضاع الأسنان حتى تتلائم مع نظيراتها في الفك المقابل بعد إجراء الجراحة ، وقد يتطلب التقويم خلع بعض الأسنان التي يتم اختيارها من قبل طبيب التقويم ، و غالبا يتم اختيار الأسنان المتسوسة أو أضراس العقل .

التشخيص ما قبل الجراحي : ويتم فيه أخذ الأشعة اللازمة والصور الفوتوغرافية والتي تشكل أهمية قصوى للجراح ، ثم تؤخذ مقاسات للفكين على السواء .

بعد ذلك يتم تحديد موعد إجراء العملية الجراحية .

 

يستغرق الشفاء ما بين 9-12 شهرا من الخضوع للعملية حتى اندمال الجروح و التئام العظام ، و يحتاج المريض خلالها لزيارات دورية لعيادة جراحة الوجه والفكين للمتابعة والتأكد من ثبات العظم والتئام الجروح تبدأ بعد مضي أسبوع من العملية ، يتم فيها التقاط اللازم من الأشعة بصفة دورية و التأكد من وضعية العظام و مدى صحة اتخاذها للوضعية المناسبة اللازمة, تبدأ بعدها المرحلة الأخيرة من العلاج التقويمي والتي تتضمن مطابقة دقيقة للأسنان ووضعها في الوضع المثالي للإطباق ومن ثم يتم إنهاء العلاج بإعطاء المريض مثبتات للأسنان لفترة ما بعد التقويم.