jfhd

قابل د الجندان

د. بدر الجندان هو استشاري في جراحة الوجه والفكين. حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1998. تم ابتعاثه في عام 2001 إلى كندا حيث..

قراءة المزيد

time icon

ساعات العمل

يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع
من الساعة 5 إلى 8 مساء
مستشفى الروضة العام الدمام
+9660138346555


يوم الخميس من كل أسبوع
من الساعة 6 إلى 8 مساء
مركز المشفى الصحي - الخبر
920000981


write icon

تسجيل المرض

تستطيع ملء الاستمارة بشكل آمن لدينا عبر الإنترنت من خلال تسجيل المرضى بعد إكمال النموذج يرجى التأكد من أن تضغط على زر إرسال في الآسفل لترسل لنا المعلومات الخاصة بك تلقائيا في زيارتك الأولى إلى مكتبنا سيكون لدينا استمارة مكتملة متاحة لتوقيعك وتأكد أننا حريصيين على أمن وخصوصية البيانات الشخصية الخاصة بك...

قراءة المزيد

  • partners 01
  • partners 02
  • partners 03
  • partners 04
  • partners 05

السن المدفون ببساطة أن هناك شيء يمنع بزوغ السن او الضرس لأداء وظيفته الطبيعية. من المعتاد والشائع حدوث مشاكل مع انطمار ضروس العقل (الضرس الثالث), وتنطمر هذه الضروس بمؤخرة الفك وممكن ان تسبب آلام والتهابات بالاضافة الى مشاكل اخرى. من النادر وجود ناحية وظيفية لضرس العقل ومن المعتاد خلع هذا الضرس طالما يوجد منه مشاكل. الناب العلوي ( السن العين العلوي) هو ثاني سن ممكن ان يكون منطمر. من اهمية الناب انه سن هام في ترتيب الاسنان , ويلعب دور هام اثناء العض والاطباق, وله قدرة عالية وقوية للقضم والعض. وتعتبر اطول سن من حيث طول جذرها داخل العظام عن أي سن آخر. وهي تعتبر في ترصيص الاسنان اول سنة تلمس الفك المقابل اثناء الاطباق لذهترشد باقي الاسنان على الاطباق الصحيح.

من الطبيعي ان يكون الناب العلوي هو آخر سن امامي يبزغ في الفك من مكانه خلال عمر 12سنة ويجعل أي مسافات متروكة بين الاسنان الامامية العليا تسد بصورة طبيعية معاً. لو حدث انطمار بالناب كل الجهود تبذل لكي يبزغ في مكانه الطبيعي في الفك. هذه الطريقة تشمل مساعدة البزوغ لأي سن مدفون في الفك العلوي والسفلي ولكن من الشائع تطبق على الناب العلوي(سن العين). 60% من الحالات يكون الناب العلوي مدفون في اتجاه سقف الحلق بجوار القوس السني. وباقي الحالات يكون الناب العلوي مدفون اتجاه الخارج مع جذور الاسنان الامامية للخارج في القوس السني.

التعرف المبكر عن الناب المدفون (سن العين) هو مفتاح نجاح العلاج:

كلما زاد عمر المريض كان احتمال بزوغ السن المدفون بالقوة العادية صعبة. وكذلك صعوبة وجود فراغ متاح للسن لكي تثبت داخل القوس الفكي. اجراء بانوراما الاسنان مع فحص الاسنان يتم في كل المرضى من العمر 7 سنين لكي نقوم باجراء عدد الاسنان ونحدد المشكلة في بزوغ السن. من المهم جداً ان نحدد هل كان كل الاسنان الدائمة موجودة و نحدد كذلك هل هناك بعض هذه الاسنان مفقودة ووهل هناك اسنان زائدة في الفك او نمو غير طبيعي يمكن يسد مكان بزوغ الناب. هل هناك زحام بالفك العلوي او عدم وجود فراغ مما يسبب مشاكل مع بزوغ السن. علاج مثل هذه المشكلة يشمل تقويم الاسنان لوضع الاسلاك والقطع الخاصة به ويقوم بشد هذه الاسنان للبزوغ في الوضع الطبيعي وكذلك من جراحي الاسنان لخلع السن اللبني والكشف الجرهحي عن السن المراد بزوغه وايضاً خلع الاسنان الزائدة والتي تمنع النمو والبزوغ الطبيعي للناب. لو تبين ان مسار ابزوغ خالي والمكان الفاضي كافي لاستقبال الناب عند سن 11 او 12 هذه فرصة جيدة لبزوغ الناب بصورة طبيعية. اما في سن 13 او 14 يكون من الصعوبة بزوغ الناب بنفسه حتى في حالة وجود فراغ بالفك له. ولو كان المريض في سن 40 او اكبر يوجد فرصة عالية جداً ان السن ملتحم في وضعه المدفون ولا ينفع السن عند ذلك كل قوة التقويم والجراحة لبزوغ السن في مكانه. الحل الوحيد هو خلع الناب جراحياً واخذ وسيلة علاج اخرى من تركيبات او زراعة الاسنان.

ماذا يحدث عندما يكون الناب العلوي(سن العين)غير بازغ او قد لا يبزغ في حالة وجود فراغ متاح له؟؟؟؟

في حالات لا يبزغ الناب تدريجياً يقوم التقويم وجراحي الفم معاُ سوياً ليجعلوا السن غير البازغ يبزغ في الفم. كل حالة يجب تقييمها على لسس سليمة والعلاج يتم بمجهود مشترك من للاسنان وتقويم الاسنان. الاكثر شيوعاً سوف نطلب تقويم الاسنان ليضع قطع التقويم على الاسنان على الاقل في الفك العلوي. سوف يفتح مسار فاضي لتوفير غرفة فاضية لسن مدفون لكي يتحرك في وضعه السليم في القوس الفكي. لو الناب اللبني لم يسقط خارجا بالفعل من المعتاد تركه من مكانه حتى توفير الفراغ الدائم. بمجرد تجهيز هذا الفراغ يقوم تقويم الاسنان بتحويل المريض الى جراحي الاسنان ليقوم بالكشف عن (سن العين)ويليها بباقي تقوي الاسنان.

بعملية جراحية بسيطة تتم في عيادة جراحة الفم وتحت المخدر الموضعي يقوم جراحي الاسنان بعمل قطع في اللثة المغطية للناب ليكشف السن اسفله. لو هناك السن اللبني ما زال موجوداً يقوم بخلعه كذلك في نفس الزيارة. بمجرد كشف السن يقوم جراح الفم بتركيب قطعة تقويم على السن. وهذه القطعة سوف تؤدي الى الحصول على سلسلة ذهبية ملاحقة له وكذلك يربط بينها وبين الاسلاك المجاورة لها في الفك ذاته. في كثير من الاحيان يقوم جراح الفم بترك السن المكشوف غير مغطاة ويقوم بخياطة اللثة عاليا بعيدا عنه قاصداً لعمل نافذة داخل الفم(لعدم سد النافذة). بعد ذلك يتم التئام اللثة جيداً تاركاً النافذة موجودة ظاهرة من خلالها السن المراد كشفه.

من خلال 1-14 يوماً من الجراحة يعود المريض مرة اخرى الى التقويم. يقوم دكتور التقويم بتركيب حلقة مطاطية او سوستة تلتحق بالسلسلة لكي تقوم بشد الناب بقوة قليلة على الناب المدفون. هذا يؤدي الى تحريك جيد للسنة داخل القوس السني. خلال عام واحد يتم بزوغ السن في مكانها الطبيعي. تذكر ان المطلوب هو بزغ السن وليس خلع السن. يجب ان يكون اللثة كافية وصحية(نظافة وتفريش الاسنان). في بعض الاحيان وعندما تطول المدة وكذلك لطول المسافة المراد تحريك السن فيها ممكن ان نحتاج لاجراء جراحة اضافة لثة جديدة للحفاظ على فعالية وشكل ولون اللثة وبقائها صحية. يقوم طبيب التقويم بوصف وشرح كل ذلك تفصيلاً لك.

الهدف الرئيسي لكي نرتب عليه أي سن داخل الفم. غير شائع للنابين في الفك العلوي ان يكونا مدفونين. الفراغ في القوس الفكي سوف يتم تحضيره على الجانبين مرة واحدة. بمجرد جاهزية تقويم الاسنان,يقوم الجراح بتجهيزظ وكشف مكان السن وتركيب قطع التقويم على الناحيتين في نفس الوقت ويتم التئام الجرح مكان الجراحة معاً. لأنه من السهل حيث ان الاسنان الامامية بالفك العلوي تحتوي على جذر واحد ويكون من السهل بزوغ هذه الاسنان المنطمرة اكثر من الاضراس الخلفية. الاضراس الخلفية كبيرة ولهااكثر من جذر مما تجعل حركتهم صعبة جداً. طرق تقويم الاسنان اللازمة لتحريك الاضراس الخلفية معقدة جداً بسبب مكان تواجدهم في القوس السني.

الدراسات الحديثة تبين ان الكشف المبكر والتعرف المبكر عن وجود سن العين مدفون او أي سن بخلاف ضرس العقل بدء العلاج في سن صغير. بمجرد ان طبيب الاسنان العام او القئم بنظافة و عناية الفم والاسنان اكتشف المشكلة عدم بزوغ سن يقوم بتحويل المريض الى تقويم الاسنان للتقييم. في بعض الاحيان يتم ارسال المريض الى جراحي الفم اولاً قبل البدء بعلاج التقويم. يتم جراح الفم بخلع السن اللبني وكذلك خلع أي سن زائد مما يمنع بزوغ السن ممكن كذلك ان يقوم بالكشف عن السن المدفون بدون تركيب أي قطع تقويم وهذه عماية سهلة وبسيطة وهذا سوف يسمح ويشجع السن على الببزوغ بدون ما تكون السن كاملة مدفونة. يقوم دكتور التقويم بتركيب قطع التقويم على السن المكشوفبدون اجراء قوة لشد السن.

ما هو المتوقع من جراحة كشف وتركيب تقويم لسن مدفون

جراحة الكشف وتركيب تقويم الاسنان لسن مدفون هي جراحة بسيطة وسهلة وممكن إجراءها داخل عيادة جراحة الفم. ممكن إجراءها تحت التخدير الموضعي او استخدام المهدئات الوريدية او غاز النيتروز(غاز الضحك) متوقع حدوث كمية نزيف من مكان الجراحة بعد اجراء الجراحة وبعض الالم (يمكن استخدام مسكنات الم) وفي خلال 2-3 ايام يزول الألم. بعض التورم يحدث ويمكن التغلب عليه باستعمال قطع ثلج وكمادات موضعية على الوجه ومكان الجراحة. استعمال سوائل ومأكولات طرية بعد الجراحة ويتم التغذية تدريجياً لحين الغذاء الاعتيادي عند تمام الراحة. ويجب تجنب المأكولات الجامدة والصلبة التي ممكن تسبب حساسية من ناحية الجراحة. يجب رؤية طبيب التقويم خلال 1-14 يوماًلتنشيط بزوغ السن المكشوف جراحياً في طريقة لملائمة باقي اسنان الفك. في حالة الاحتياج لأي طبيب سواء الجراح او التقويم يازم الاتصال بالقسم.