jfhd

قابل د الجندان

د. بدر الجندان هو استشاري في جراحة الوجه والفكين. حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1998. تم ابتعاثه في عام 2001 إلى كندا حيث..

قراءة المزيد

time icon

ساعات العمل

يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع
من الساعة 5 إلى 8 مساء
مستشفى الروضة العام الدمام
+9660138346555


يوم الخميس من كل أسبوع
من الساعة 6 إلى 8 مساء
مركز المشفى الصحي - الخبر
920000981


write icon

تسجيل المرض

تستطيع ملء الاستمارة بشكل آمن لدينا عبر الإنترنت من خلال تسجيل المرضى بعد إكمال النموذج يرجى التأكد من أن تضغط على زر إرسال في الآسفل لترسل لنا المعلومات الخاصة بك تلقائيا في زيارتك الأولى إلى مكتبنا سيكون لدينا استمارة مكتملة متاحة لتوقيعك وتأكد أننا حريصيين على أمن وخصوصية البيانات الشخصية الخاصة بك...

قراءة المزيد

  • partners 01
  • partners 02
  • partners 03
  • partners 04
  • partners 05

جراحي الوجه والفكين متخصصون في العلاج الصحيح لاصابات الوجه. يجب أن يكونوا على دراية كاملة في رعاية الطوارئ، الامراض الطارئة العاجلة،اعادة البناء على المدى الطويل واعادة التأهيل ليس فقط للنواحي الطبيعية ولكن للأسباب النفسية أيضا. جراحي الوجه والفكين مدربين ، ماهرين، مؤهلين لعلاج وتدعيم اصابات الوجه. اصابات الوجه بطبيعتها تشكل درجة عالية من المؤثرات وكذلك الاصابة الطبيعية للمرض. علم وفن علاج هذه الاصابات تستلزم تدريب خاص يشمل(ممارسة يدوية)وخبرة وفن كيفية العلاج يدعم على المدى الطويل لشكل المريض و النواحي الوظيفية لذلك.

جراحي الوجه والفكين يتناولون التقنية الحديثة والقياسية وهم مدربون و مؤهلون بصورة كافية وماهرون لعلاج وتدعيم اصابات الوجه و مسؤاون عن قسم جراحة الوجه والفكين بالمستشفى وكذلك طوارئ جراحي الوجه والفكين وعلاجات اصابات الوجه كالآتي:

  • جروح الوجه والفكين.
  • جروح داخل الفم.
  • انخلاع الاسنان ( الضربات المباشر للاسنان).
  • كسور عظام الوجه والفكين ( الأنف- الحجاج).

طبيعة اصابات الوجه والفكين:

أسباب اصابات وكسور الوجه والفكين : حوادث الطرق.سقوط من اماكن مرتفعة.حوادث واصابات الملاعب للرياضيين.المضاربات والصدامات المباشرة.اصابات المصانع. انواع اصابات تتراوح من اصابات الاسنان الى خطورة اصابات الجلد وعظام الوجه. يمكن تقسيم اصابات الوجه : اصابات الانسجة ( الجلد واللثة).اصابات عظام الفك ( العلوي والسفلي).اصابات مناطق خاصة (الحجاج ، العصب السابع الوجهي، الغدد اللعابية).

اصابات الأنسجة (الجلد واللثة) للوجه والفكين:


جروح متعددة للوجه. يتم معالجتها عن طريق اصلاح الجروح بالخياطة الجراحية مع الحفاظ على الأنسجة الحيوية واصلاحها تجميليا بقدر الامكان. الحرص على اصلاح الجروح مع الحفاظ على الناطق الخاصة مثل العصب الوجهي السابع ، الغدد اللعابية ، قنوات الغدد اللعابية أو مخارج هذه القنوات . اطباء وجراحي الوجه والفكين مؤهلون ومدربون لتشخيص وعلاج واصلاح كل انواع جروح الوجه والفكين.

اصابات عظام الوجه والفكين:


اصلاح كسور واصابات عظام الوجه والفكين مشابه لاصلاح كسور مشابهة في باقي عظام الجسم.العوامل المؤثرة على اصلاح الكسور تعتمد على مؤثرات مختفلة وتشمل مكان الكسر، خطورة الكسر ، عمر المريض ، الحالة الصحية العامة للمريض. مثال: عند حدوث كسر في الذراع أو الساق تستعمل أنبوبة جبس ( جبيرة) وذلك لتثبيت الكسر والعظام تمهيدا لالتآم جيد للعظام .ولكن من منطقة الوجه والفكين لا يمكن استعمال جبيرو ( أنبوبة الجبس) يوجد وسائل اخراى حديثة لتثبيت عظام الوجه المكسورة مثل استعمال الاسلاك ، لربط الفكين معا لكسور الفك العلوي والفك السفلي أو الاثنين معا .

انواع اخرى من كسور الفكين ممكن علاجها بنجاح وتثبيتها وباستعمال شرائح صغيرة ومسامير في المناطق المصابة. هذه الطريقة في العلاج ممكن ان تسمح بالتآم عظام الفك ولا داعي بربط الفكين معا بالاسلاح وهذه الطريقة تسمى ( التثبيت الضاغط الجامد) للكسر.مما يؤدي هذا التثبيت لنقاهة المريض بعد الجراحة و يؤهله للعودة للوظيفة الطبيعية بصورة اسرع.

استعمال صورة من شرائح العظام :

علاج اصابات وكسور الوجه والفكين يجب ان يتم بخطة جيدة مرتبة. شكل المريض يجب أن لا يتأثر بالاصابة. استعمال اقل وسائل وصول لأماكن الكسر في الوجه. وفي نفس الوقت عند استعمال طرق بالضرورة يجب أن تكون صغيرة، وفي أماكن تختفي بعد التآم الجروح بصورة تجميلية.

اصابات للأسنان و الأنسجة المحيطة بالأسنان:

اصابات الأسنان المنعزلة ( المنفصلة) شائعة نوعا ما وممكن تحتاج خبرات لتخصصات متعددة في الأسنان. جراحي الفم والأسنان دائما ما يقومون بعلاج كسور في العظام المدعمة للأسنان أو في اعادة زرع الأسنان المتحركة من مكانها أو المنخلعة بسبب حادث أو الاصابة المباشرة. هذا النوع من الاصابات ممكن ان يعالج ببعض وسائلب التثبيت التدعيم (التثبيت باسلاك أو ربط الأسنان سويا). في هذا النوع من الحالات ( انخلاع الاسنان) يجب أن توضع الاسنان في محلول ملحي أو لبن وكلما كان الوفت سريعا لاعادة زرع السن لوضعها الطبيعي كلما زادت فرصة نجاح مثل هذه العملية. لا يتم نهائيا رفع السن من مكانه حيث يتواجد بعد بقايا من اربطة السن الممسوكة في العظام وذلك مؤثرا جيد في نجاح اعادة زرع السن في مكانه وفي تثبيته. بعض التخصصات الاخرى في طب الأسنان مثل اخصائيي علاج الجذور عندما يمكن الاحتياج اليهم وذلك لاجراء علاج جذور وعلاج تحفضي للأسنان لاجراء اصلاح لاعادة بناء للاجزاء المكسور في الاسنان. في الاوقات التي لايمكن فيها انقاذ السن او اصلاحه يكون الحل في زراعة السن لاستبدال الاسنان المفقودة. العلاج الصحيح لاصابات الوجه والفكين الآن هو دور الاخصائيين في علاج الطوارئ والعلاج السريع والعلاج واعادة بناء على المدى البعيد واعادة التأهيل للمرضى.