jfhd

قابل د الجندان

د. بدر الجندان هو استشاري في جراحة الوجه والفكين. حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1998. تم ابتعاثه في عام 2001 إلى كندا حيث..

قراءة المزيد

time icon

ساعات العمل

يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع
من الساعة 5 إلى 8 مساء
مستشفى الروضة العام الدمام
+9660138346555


يوم الخميس من كل أسبوع
من الساعة 6 إلى 8 مساء
مركز المشفى الصحي - الخبر
920000981


write icon

تسجيل المرض

تستطيع ملء الاستمارة بشكل آمن لدينا عبر الإنترنت من خلال تسجيل المرضى بعد إكمال النموذج يرجى التأكد من أن تضغط على زر إرسال في الآسفل لترسل لنا المعلومات الخاصة بك تلقائيا في زيارتك الأولى إلى مكتبنا سيكون لدينا استمارة مكتملة متاحة لتوقيعك وتأكد أننا حريصيين على أمن وخصوصية البيانات الشخصية الخاصة بك...

قراءة المزيد

  • partners 01
  • partners 02
  • partners 03
  • partners 04
  • partners 05

خلع أضراس العقل عملية جراحية خطيرة. الاعتناء ما بعد الجراحة هام جدا.يجب تجنب حدوث ألم غير مرغوب به أو مضاعفات مثل الاتهابات و التورم يجب أن تكون قليلة وذلك باتباع المريض لكل التعليمات. يجب أن يعطي المريض بعد الجراحة قطع من الشاش للغيار –الوصفة الطبية –وكذلك التعليمات لما بعد الجراحة مكتوبة.

تعليمات مباشرة بعد الجراحة:

  • الضغط على الشاش (الغيار الجراحي) الموجود في مكان الجراحة داخل الفم لمدة ساعة أو ساعتين بعد الجراحة ,يمكن تغيير الشاش بمعرفة المريض , لا تحاول مضغ الشاش حيث أن الضغط الثابت بدون حركة داخل الفم يعطي نتائج جيدة.
  • ممنوع استعمال الغرغرة بقوة, ممنوع استعمال الماصة ( الشفاطة) ممنوع لمس مكان الجراحة داخل الفم باللسان أو اليد كل هذه من المسببات الرئيسية للنزيف وتؤدي الى تهتك جلطة الدم المتكونة بعد الخلع ومن الممكن استعمال غرغرة للفم أو غرغرة مياه دافئة بالملح بعد 48 ساعة من الجراحة.
  • مع الوصفة الطبية مسكن للألم ايبوبروفين 200ممج 2-3 قرص / كل 4-6 ساعات. تجنب المجهودات الشاقة والنشاط يوم العملية واليوم التالي للعملية ويبدأ العمل تدريجيا عند تمام الراحة والشفاء.
  • استعمال قطع الثلج موضعيا على مكان الجراحة من خارج الفم تؤدي الى تقليل التورم.
  • عند اخذ المهدئات الوريدية ممنوع القيادة بالسيارة بواسطة المريض.
  • في حالة المرضى المدخنون يمنع التدخين على الأقل 5 أيام بعد الجراحة أسأل طبيبك عن لصقة النيكوتين لو دعت الحاجة حيث أن التدخين عامل اساسي في حدوث جفاف الجرح ويؤثر على التئام الجرح.

النزيف :

من المتوقع حدوث نزيف مصاحب للعملية الجراحية أو تكون اللعاب باللون الوردي أو الأحمر لا يكون شائع الحدوث في الفترة من 24- 36 ساعةبعد الجراحة. في حالة النزيف في مكان الجراحة أولا الجلوس معتدل الرأس لأعلى و تجنب المجهود عند النزيف يجب أولا تجفيف مكان الجرح جيدا وغسله وبعد ذلك استعمال قطع من الشاش (الغيار الجراحي) و الضغط بقوة لمدة 30 دقيقة وتكرر العملية عند اللزوم. في حالة استمرار النزيف يقوم المريض بالضغط على كيس شاي مبلل لمدة 30 دقيقة حيث أن مادة (التانيك أسيد) داخل اكياس الشاي تساعد على تكون جلطة الدم و تقليص الأوعية الدموية. تذكر أنه من الطبيعي حدوث احمرار باللعاب لعدة أيام بعد الجراحة. في حالة عدم توقف النزيف اطلب المساعدة.

التورم (الانتفاخ):

من الطبيعي حدوث تورم بعد الجراحه وعاده يتناسب طرديا مع نوعيه الجراحة.ودلك نتيجه تفاعل الجسم مع الجراحه وعاده ما يختفي بعد دللك. يبدا ظهور التورم في اليوم التالي للجراحه وعاده 2-3 أيام بعد الجراحه ويبدأ زوال التورم 5-6 أيام بعد الجراحة. ينصح باستعمال قطع من الثلج مباشرة بعد الجراحة بصورة مستمرة ووضعها على مكان الجرح من خارج الفم و ذلك بلفها بقطعة من القماش. بعد مرور 36 من الجراحة يفضل استعمال كمادات دافئة على مكان الجرح بالوجه وذلك لتقليل كمية التورم. اذا استمر التورم لأيام عديدة فانها ممكن ان تكون علامة لحدوث التهابات اتصل بالطبيب

الألم:

يجب أخذ علاج المسكن للألم ( الأيبوبرون) بانتظام خلال الأيام الأولى للسيطرة على الألم.

في حالة وجود ألم شديد بالرغم من اخذ مسكنات ( ايبوبروفين) يمكن اضافة دواء لعلاج الألم بجانب الايبوبروفين ولا يكون عوضا عنه. في حالة استمرار الألم و زيادته بعد أول 4-5 أيام يجب الاتصال بالعيادة. اعطاء المهدئات يكون عند الحاجة الشديدة لها. وصف هذه الأدوية قد يؤدي الى الخمول و تقليل ردود الفعل لدى المريض. لا ينصح بقيادة السيارة و العمل على آلات تشغيل.

التغذية:

في حالة التخدير العام أو استخدام المهدئات الوريدية يبدأ اعطاء السوائل فقط عند تمام الافاقة. يجب تناول المشروبات مباشرة من الكوب ويمنع استعمال الماصة وذلك لأنها تؤدي الى نزيف وذلك بتقطيع جلطة الدم. يمكن تناول مأكولات لينة (طرية) و المضغ بعيدا عن مكان الجرح. التغذية تكون تدريجيا. يجب تجنب حدوث جفاف بواسطة تناول المشروبات بانتظام. يكون نوعية الغذاء محدودة من الأيام الأولى ويتم تعويض ذلك بتناول الكثير من المشروبات على الأقل 5-6 اكواب من السوائل يوميا. حاول بقدر الامكان عدم ترك الوجبات لانها سوف تعطيك قوة وتشعرك بالتحسن وتقليل التعب والتئام سريع للجروح.

تنبيه هام: في حالة الجلوس أو الوقوف فجأة من الوضع راقدا يمكن الشعور ببعض الدوخان ،لو كنت نائما راقدا بعد الجراحة تأكد من الجلوس دقيقة قبل الوقوف.

الاعتناء بصحة الفم والاسنان(نظافة الفم):

ممنوع استعمال الغرغرة لمدة يومان بعد الجراحة. يمكن تفريش الاسنان مساء يوم الجراحة ولكن غسيل بلطف. بعد يومان من الجراحة من الممكن المضمضة على الاقل 5-6 مرات يوميا وخصوصا بعد الوجبات. يتم استعمال الغرغرة بالمياه أو الوصفة الطبية من الطبيب ويتم استعمال الغرغرة الطبية مرتان يوميا بالاضافة.

التلون:

يمكن حدوث تغير لون الجلد بعد التورم وتتغير تدريجيا اسود –ازرق – اخضر – اصفر وكل هذه بسبب تداخل الدم تحت الانسجة. هذا الحدوث طبيعي بعد الجراحة و ممكن حدوثه 2-3 أيام بعد الجراحة. استعمال الكمادات المبللة على مكان التورم والتلون يساعد على زواله.

استعمال المضادات الحيوية:

في حالة وصف الطبيب للمضادات الحيوية بعد الجراحة بصورة اقراص أو مشروب(دواء) يجب استعماله حسب الوصفة الطبية بالجرعات المحددة بدون توقف. في حالة حدوث تفاعل للجسم أو هرش أو حكه جلدية أو اشياء غير مرغوبة الرجاء الاتصال بالعيادة للسؤال وأخذ النصيحة.

حدوث القئ والغثيان:

عند حدوث قئ أو / و غثيان بعد الجراحة يجب عدم تناول شئ بالفم لمدة على الأقل ساعة مشتملا العلاج الدوائي. ممكن بعد ذلك استعمال مشروبات وذلك بصورة بطيئة لمدة 15 دقيقة . عند زوال الغثيان يمكن البدء في نتاول الغذاء المعتاد واخذ الدواء. ممكن أن يكون سبب الغثيان نقص في ضغط الدم أو نقص معدل السكر في الدم أو استعمال المهدئات ومن الممكن أيضا بلع كمية من الدم أثناء العلمية. استمرار الغثيان اكثر من 24 ساعة يحتاج لعلاج دوائي ويجب الاتصال بالعيادة لأخذ النصيحة.

مضاعفات أخرى محتملة:

  • عند حدوث تنميل أو تخدير بالشفا والذقن واللسان لا يوجد شئ مسبب للانزعاج مثلما كان ممبلغا للمريض قبل اجراء الجراحة ويكون مؤقت ويجب التنبيه على المريض في حالة حدوث ذلك لا يتم الضغط أو العض على الشفا والخد واللسان حيث سمكن حدوث ذلك بدون قصد من المريض وعند وجود أي استفسار اتصل بالعيادة للنصيحة الطبية.
  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة لا يكون غير شائع في حالة حدوثه ابلغ العيادة أو الطبيب ويمكن وصف خافض للحرارة للمريض ايضا بالاضافة الى ايبوبروفين.
  • الانتباه من عدم الوقوف مرة واحدة فجأة بعد الوضع راقدا ، أيضا اخذ العلاج المسكنات بعد الجراحة يؤدي الى حدوث دوخة (دوار) يجب الجلوس أولا من الوضع راقدا على الأقل دقيقة واحدة قبل الوقوف مباشرة .
  • يمكن حدوث شعور المريض بوجود أجزاء صلبة داخل الفم بواسطة اللسان هذه عبارة عن جدران وعظام الفك المحيط بالاضراس المدفونة وليس جذور وتم التعامل معها اثناء الجراحة بواسطة مبرد العظام وفي حالة استمرار حدوث مشاكل اتصل بالعيادة.
  • في حالة حدوث شدة أو تشققات بجانب الفم (زاوية الفم) ممكن استعمال الفازلين (مرطب) للشفاه لبقاء الشفاه رطبة وغير جافة.
  • غير شائع حدوث التهابات بالحلق وتورم العضلات ويختفي 2-3 أيام بعد الجراحة.
  • حدوث شدة في عضلات الوجه المحركة للفك يؤدي الى حدوث صعوبة في فتح الفم لعدة أيام بعد الجراحة وهذا شئ طبيعي ويختفي بصورة تدرجيا وممكن استعمال التدليك الدافئ. يمكن وجود بعض قطع العظام في مكان الخلع الجراحي ويتم الشعور بها من خلال نقاط حادة باللثة والنسيج المحيط بالسنخ ويمكن الاتصال بالعيادة.

وأخيرا:

يتم استعمال الخياطة الجراحية في مكان الجراحة لتقليل نسبة حدوث النزيف بعد الجراحة وبعد فترة من العملية تسقط أو تذوب الغرز الجراحية (الخياطة) مما لا يسبب أي ازعاج.

حدوث الألم أو التورم بعد الجراحة أمر طبيعي ويختفي بعد عدة أيام من الجراحة وفي حالة استمراره أو وجود اعراض غير معتادة ارجو الاتصال بالعيادة لأخذ النصيحة الطبية.

من الطبيعي وجود تجويف (السنخ) مكان الضرس الذي تم ازالته جراحيا وهذا التجويف يلتئم تدريجيا في خلال شهر بعد الجراحة بانسجة جديدة واثناء فترة الالتئام يجب بقاء هذه المنطقة نظيفة وخصوصا بعد الوجبات وكذلك استعمال تفريش الاسنان والغرغرة.

تفريش الاسنان بلطف في مكان المجاور للجراحة.

في حالة بذل مجهود في العمل يجب النتبيه على التغذية الطبيعية تقلل بعد الجراحة وفي حالة بذل المجهود الزائد من الممكن تقليل المجهود حتى تمام التغذية الطبيعية.