jfhd

قابل د الجندان

د. بدر الجندان هو استشاري في جراحة الوجه والفكين. حصل على البكالوريوس من جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في عام 1998. تم ابتعاثه في عام 2001 إلى كندا حيث..

قراءة المزيد

time icon

ساعات العمل

يوم الاثنين والأربعاء من كل أسبوع
من الساعة 5 إلى 8 مساء
مستشفى الروضة العام الدمام
+9660138346555


يوم الخميس من كل أسبوع
من الساعة 6 إلى 8 مساء
مركز المشفى الصحي - الخبر
920000981


write icon

تسجيل المرض

تستطيع ملء الاستمارة بشكل آمن لدينا عبر الإنترنت من خلال تسجيل المرضى بعد إكمال النموذج يرجى التأكد من أن تضغط على زر إرسال في الآسفل لترسل لنا المعلومات الخاصة بك تلقائيا في زيارتك الأولى إلى مكتبنا سيكون لدينا استمارة مكتملة متاحة لتوقيعك وتأكد أننا حريصيين على أمن وخصوصية البيانات الشخصية الخاصة بك...

قراءة المزيد

  • partners 01
  • partners 02
  • partners 03
  • partners 04
  • partners 05

الأشخاص الذين يعانون من الاختناق الشديد أثناء النوم يعانون كذلك من صعوبات أثناء النوم ونقص مستوى الأكسجين أثناء نوبات اختناق. عند حدوث ذلك يلتصق اللسان بعكس سقف الحلق. هذا يؤدي الى انسداد الممرات الهوائية العليا وتوقف سريان الهواء. عند حدوث نقص مستوى الأكسجين في المخ لدرجة غير كافية المريض يصحو فجائياً. يتم فتح الممرات الهوائية ويتم سريان الهواء مرة أخرى ولكن بصعوبة عالية.

حدوث دورات متعاقبة متتالية من الأكسجين يؤدي الى مشاكل خطيرة متعددة في الجهاز الدوري بالاضافة الى أن هؤلاء الاشخاص يعانون احياناً من حالات من النعاس طوال اليوم ,الاكتئاب نقص فقدان التركيز. بعض هؤلاء الاشخاص يعانون من الاختناق لكن بصورة أقل خطورة مما تسمى متلازمة مناعة الممرات الهوائية العليا وفي مختلف الحالات الاشخاص يعانون من الاعراض المشابهة.

أول خطوة في العلاج هو التعرف الأعراض وأخذ النصيحة الطبية لعلاج المرض بصورة صحيحة.

بالأضافة الى التاريخ المرضي للمريض يقوم الدكتور بدراسة العلاقات التشريحية في الوجه والفكين باستعمال تحليل الأشعة السيفالومترك ويمكن يحدد مستوى الانسداد وفي بعض الاحيان يمكن اللجوء الى منظار الالياف الضؤية. ويمكن الاحتياج الى اجراء دراسة اثناء النوم لمناظرة الجهاز الدوري ونقص الأكسجين اثناء الليل.

بناء على سبب الاختناق(الانسداد)الشديد اثناء النوم يوجد وسائل علاج مختلفة ممكن من خلالها استعمال ماكينة عن طريق الانف تدفق أكسجين مضغوط داخل ماسك (قناع) للانف لكي يقلل الانسداد اثناء النوم. وهذا يتم توفيره بواسطة متخصص ححيث يتم ذلك تحت الشاشة التلفزيونية للمتابعة وتسجيل نجاح هذا العلاج. وسيلة علاج اخرى يتم توفيرها وتحتاج لاجراء تجميل لسقف الحلق واللهاة والبلعوم من خلال عملية لسقف الحلق الرخو والحلق. وسيلة ثالثة باستخدام الليزر. وايضاً استعمال وسائل اشعاعية لشد سقف الحلق الرخو. يتم اجراء مثل هذه العمليات تحت المهدئات الوريدية بواسطة التخدير.

بعض الحالات المعقدة يتم اللجوء الى جراحي الوحه والفكين او تعديل الفك العلوي أو السفلي او كلاهما بالتقويم الجراحي لزيادة حجم الممرات الهوائية. ويجب ان تتم بعملية جراحية تحت التخدير العام ويستلزم بقاء المريض ليوم او اثنين داخل المشفى بعد العملية.

حالات الاختناق الشديد اثناء النوم هي مشاكل خطيرة وتحتاج لعناية خاصة وفائقة وعلاج وكثير من المشاكل الصحية الكبرى تساعد على تشخيص وعلاج.